فصل: باب أي الرقاب أفضل.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 أبواب في عتق الرقاب

  باب أي الرقاب أفضل‏.‏

7247-عن أبي هريرة أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا نبي الله أي الأعمال أفضل‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏الإيمان بالله والجهاد في سبيل الله‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأي الرقاب أعظم أجراً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أغلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها‏"‏ قال‏:‏ فإن لم أستطع‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏قوِّم صانعاً أو اصنع لأخرق‏"‏ قال‏:‏ فإن لم أستطع‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏فاحبس نفسك عن الشر فإنه صدقة حسنة تصدق بها عن نفسك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرفه من أوله‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

  باب عتق الأخيار‏.‏

7248-عن سعد مولى أبي بكر وكان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم وكان ‏[‏النبي صلى الله عليه وسلم‏]‏ يعجبه خدمته فقال‏:‏

‏"‏يا أبا بكر أعتق سعداً‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله ما لنا ماهن ‏(‏خادم‏)‏ غيره‏.‏ قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اعتق سعداً أتتك الرجال أعتق سعداً أتتك الرجال‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة طرفاً منه‏.‏

رواه أحمد و أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7249-وعن سلمة بن الأكوع قال‏:‏ كان للنبي صلى الله عليه وسلم غلام يقال له‏:‏ يسار فنظر إليه يحسن الصلاة فأعتقه - فذكر الحديث وهو مذكور في الديات في المحاربين‏.‏

رواه الطبراني وفيه موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي وهو ضعيف‏.‏

7250-وعن الحسن بن علي أنه دخل المتوضأ فأصاب لقمة - أو قال‏:‏ كسرة - في مجرى الغائط أو البول فأخذها فأماط عنها الأذى فغسلها غسلاً نعما ثم دفعها إلى غلامه فقال‏:‏ يا غلام ذكرني بها إذا توضأت فلما توضأ قال للغلام‏:‏ يا غلام ناولني اللقمة - أو قال‏:‏ الكسرة - ‏.‏ قال‏:‏ يا مولاي أكلتها قال‏:‏ اذهب فأنت حر لوجه الله‏!‏ فقال له الغلام‏:‏ يا مولاي لأي شيء أعتقتني‏؟‏ قال‏:‏ لأني سمعت من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكر عن أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أخذ لقمة أو كسرة من مجرى الغائط والبول فأخذها فأماط عنها الأذى وغسلها غسلاً نعما ثم أكلها لم تستقر في بطنه حتى يغفر له‏"‏‏.‏ فما كنت لأستخدم رجلاً من أهل الجنة‏.‏

رواه أبو يعلى عن عيسى بن سالم عن وهب بن عبد الرحمن القرشي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب العتق من ولد إسماعيل‏.‏

7251-عن عائشة أنه كان عليها رقبة من ولد إسماعيل فجاء سبي من اليمن من خولان فأرادت أن تعتق منهم فنهاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاء سبي من مضر من بني العنبر فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتق منهم‏.‏

رواه أحمد وفيه من لم أعرفهم‏.‏

وفي المناقب أحاديث من هذا النحو‏.‏

 بابان في الرقبة المؤمنة

  باب فيمن أعتق رقبة مؤمنة‏.‏

7252-عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا طلاق إلا لعدة ولا عتق إلا لوجه الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أحمد بن سعيد بن فرقد وهو ضعيف‏.‏

7253-وعن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أعتق رقبة مؤمنة فهي فكاكه من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا قيس الجذامى ولم يضعفه أحد‏.‏

7254-وعن شعبة الكوفي قال‏:‏ كنا عند أبي بردة بن أبي موسى فقال‏:‏ أي بني ألا أحدثكم حديثاً حدثني أبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضواً من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وقال‏:‏ لا يروى عن أبي موسى إلا بهذا الإسناد،ورجال أحمد ثقات‏.‏

7255-وعن ملك بن الحارث أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من ضم يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة البتة‏.‏ ومن أعتق امرأً مسلماً كان فكاكه من النار يجزئ بكل عضو منه عضواً منه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه علي بن زيد وحديثه حسن وقد ضعف‏.‏

7256-وعن مالك بن ‏[‏عمرو‏]‏ القشيري قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار ومكان كل عظم من عظامه محرره عظم من عظامه‏"‏‏.‏

رواه أحمد وهو أطول من هذا وهو في البر والصلة،وفيه علي بن زيد وفيه ضعف وهو حسن الحديث‏.‏

7257-وعن أبي ذر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من أعتق رقبة مؤمنة فإنه يجري من كل عضو أو يحرر من كل عضو منه عضواً من النار‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه أبو حريز وثقه ابن حبان وابن معين في رواية وضعفه جمهور الأئمة‏.‏

7258-وعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أعتق رقبة لله أعتق الله بكل عضو منها عضواً منه من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والصغير وفيه زكريا بن منظور وقد وثق‏.‏

7259-وعن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أي الليل أسمع‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏جوف الليل الآخر‏.‏ ثم الصلاة مقبولة حتى يطلع الفجر‏.‏ ثم لا صلاة حتى تكون الشمس قيد رمح أو رمحين‏.‏ ثم الصلاة مقبولة حتى يقوم الظل قيام الرمح‏.‏ ثم لا صلاة حتى تزول الشمس ‏[‏ثم الصلاة مقبولة حتى تكون الشمس‏]‏ قيد رمح أو رمحين‏.‏ ثم لا صلاة حتى تغيب الشمس‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ثم قال‏:‏

‏"‏أيما امرئ مسلم أعتق امرأً مسلماً فهو فكاكه من النار يجزئ بكل عظم منه عظماً منه ‏[‏وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكها من النار يجزئ بكل عظم منها عظماً منها‏]‏ وأيما امرئ مسلم أعتق رقبتين مسلمتين فهما فكاكه من النار يجزئ بكل عظمين من عظامهما عظماً منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وأبو سلمة لم يسمع من أبيه،وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏

7260-وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أعتق مؤمناً في الدنيا أعتق الله بكل عضو منه عضواً منه من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن أبي حميد وهو ضعيف‏.‏

7261-وعن أبي سكينة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا ملك أحدكم شيئاً فيه ثمن رقبة فليعتقها فإنه يفدي كل عضو منها عضواً منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة الصغاني وهو متروك‏.‏

  باب في الرقبة المؤمنة‏.‏

7262-عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء فقال‏:‏ يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فأعتقها‏.‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أتشهدين أن لا إله إلا الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أتشهدين أني رسول الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أتؤمنين بالبعث بعد الموت‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أعتقها‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7263-وعن ابن عباس أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن علي رقبة وعندي جارية سوداء أعجمية فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ائتني بها‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أتشهدين أن لا إله إلا الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ وتشهدين أني رسول الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأعتقها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار بإسنادين متن أحدهما مثل هذا،والآخر‏:‏

فقال لها‏:‏ ‏"‏أين الله‏؟‏‏"‏‏.‏ فأشارت بيدها إلى السماء‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏من أنا‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ أنت رسول الله‏.‏

وفيه سعيد بن أبي المرزبان وهو ضعيف مدلس وعنعنه وفيه محمد بن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ وقد وثق‏.‏

7264-وعن أبي جحيفة قال‏:‏ أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم ومعها جارية سوداء فقالت المرأة‏:‏ يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة أفتجزئ هذه‏؟‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أين الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ في السماء‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فمن أنا‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ أنت رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أتؤمنين بما جاء من عند الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أعتقيها فإنها مؤمنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه سعيد بن عنبسة وهو ضعيف‏.‏

7265-وعن عون بن عبد الله بن عتبة قال‏:‏ حدثني أبي عن جدي قال‏:‏ جاءت امرأة بأمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة أفتجزئ هذه عني‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من ربك‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ الله ربي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فما دينك‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ الإسلام‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فمن أنا‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ أنت رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فتشهدين أني رسول الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم أشهد أنك رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وتصلين الخمس‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وتصومين رمضان‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وتقرين بما جاء من عند الله‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فضرب بيده على ظهرها وقال‏:‏ ‏"‏أعتقيها فقد أجزأت عنك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث في الإيمان وفيمن ضرب مملوكه قبيل هذا‏.‏

  باب فيمن فر من عبيد أهل الحرب إلى المسلمين وأسلم ومولاه كافر

7266-عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتق من جاءه من العبيد قبل مواليهم إذا أسلموا‏.‏ وقد أعتق يوم الطائف رجلين‏.‏

7267-وفي رواية قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف‏:‏

‏"‏من خرج إلينا من العبيد فهو حر‏"‏‏.‏ فخرج عبيد من العبيد فيهم أبو بكرة فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ رواه أحمد والطبراني باختصار وفيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

7268-وعن الشعبي عن رجل من ثقيف قال‏:‏ سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فلم يرخص لنا فقلنا‏:‏ إن أرضنا أرض باردة‏.‏ فسألناه أن يرخص لنا في الطهر فلم يرخص لنا‏.‏ وسألناه أن يرخص لنا في الدباء فلم يرخص لنا وسألناه أن يرد إلينا أبا بكرة فأبى وقال‏:‏

‏"‏هو طليق الله وطليق رسوله‏"‏‏.‏ وكان أبو بكرة خرج إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين حاصر الطائف فأسلم‏.‏

7269-وفي رواية عن الشعبي قال‏:‏ أخبرني فلان الثقفي قال‏:‏ سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثلاث فلم يرخص لنا في شيء منهن‏.‏ سألناه أن يرد إلينا أبا بكرة وكان مملوكاً فأسلم قبلنا وقال‏:‏

‏"‏لا،هو طليق الله ثم طليق رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ فذكر نحوه‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

7270-وعن أبي بكرة أنه خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محاصر أهل الطائف بثلاثة وعشرين عبداً فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم الذين يقال لهم‏:‏ عتقاء‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7271-وعن ابن عباس قال‏:‏ لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف أمر منادياً فنادى‏:‏

‏"‏أيما عبد خرج فهو حر‏"‏ فخرج إليه عبدان فأعتقهما‏.‏

رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن عثمان أبو شيبة وهو متروك‏.‏

7272-وعن أبي أمامة قال‏:‏ تدلى عبد من حصن الطائف فجاءه مولاه فقال‏:‏ يا رسول الله رد علي غلامي‏.‏ فقال‏:‏

‏"‏إن العبد إذا أسلم قبل مولاه لم يرد إليه وإذا أسلم المولى ثم أسلم العبد دفع إليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عمر بن إبراهيم بن وجيه وهو متروك‏.‏

7273-وعن غيلان بن سلمة الثقفي أن نافعاً كان عبداً لغيلان ففر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيلان مشرك فأسلم غيلان فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ولاءه‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن أعتق لاعباً

7274-عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من لعب بطلاق أو عتاق فهو كما قال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن أعتق ما لا يملك

7275-عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا طلاق إلا من بعد عقد ولا عتق إلا من بعد ملك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب عتق ولد الزنا

7276-عن ابن عمر قال‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نمن على أولاد الزنا في العتق‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه زكريا بن يحيى المديني ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

7277-وعن سلمى بنت نصر المحاربية قالت‏:‏ سألت عائشة عن عتاقة ولد الزنا فقالت‏:‏ أعتقيه‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وسلمى لم أعرفها،وبقية رجاله ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس‏.‏

  باب في الكتابة

7278-عن سلمان قال‏:‏ كاتبت أهلي على أن أغرس لهم خمسمائة فسيلة فإذا علقت فأنا حر‏.‏ قال‏:‏ فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال‏:‏ ‏"‏اغرس واشترط لهم فإذا أردت أن تشترط فآذني‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فآذنته‏.‏ قال‏:‏ فجاء فجعل يغرس بيده إلا واحدة غرستها بيدي فعلقن إلا الواحدة‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وفيه ضعف وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

ولهذا الحديث طرق مطولة في مناقبه وغير ذلك‏.‏

7279-وعن بريرة قالت‏:‏ كان فيّ ثلاثة من السُّنة‏:‏ تُصدق علي بلحم فأهديته إلى عائشة فأبقته حتى دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ما هذا اللحم‏؟‏‏"‏ فقالت‏:‏ لحم تُصدق به على بريرة فأهدته لنا‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏هو على بريرة صدقة ولنا هدية‏"‏‏.‏

وكاتبت على تسع أواق فقالت عائشة‏:‏ إن شاؤوا عددت لهم عدة واحدة‏.‏ قلت‏:‏ هم يقولون‏:‏ إلا أن يشترط لهم الولاء‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اشترطي واشترطي فإن الولاء لمن أعتق‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ وأعتقت فكان لي الخيار‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7280-وعن ابن عباس قال‏:‏ اشترت عائشة بريرة من الأنصار لتعتقها فاشترطوا عليها ولاءها فشرطت لهم ذلك فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته فقال‏:‏

‏"‏إنما الولاء لمن أعتق‏"‏ ثم صعد المنبر فقال‏:‏ ‏"‏ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله‏؟‏ ما كان شرطاً ليس في كتاب الله فمردود إلى كتاب الله‏"‏‏.‏ وكان لبريرة زوج فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاءت أن تمكث مع زوجها كما هي وإن شاءت فارقته‏.‏ ففارقته فدخل النبي صلى الله عليه وسلم بيتاً فرأى رجل شاة فقال لعائشة‏:‏ ‏"‏ألا تطبخي لنا هذا اللحم‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ تُصدق به على بريرة فأهدته لنا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏اطبخوه فهو لها صدقة ولنا هدية‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ في الصحيح وغيره بعضه‏.‏

رواه الطبراني وفيه تميم بن المنتصر وقد روى عنه غير واحد ولم يجرحه أحد،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7281-وعن ابن عباس قال‏:‏ كان زوج بريرة عبداً أسود يقال له‏:‏ مغيث‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ كنت أراه في سكك المدينة يعصر عينيه فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع‏:‏ شرط مواليها عليها الولاء فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أن الولاء لمن أعتق‏"‏‏.‏ وخيرها فاختارت نفسها وأمرها أن تعتد وتُصدق عليها بصدقة فأهدت منها إلى عائشة فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏هو عليها صدقة ولنا هدية‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود باختصار‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7282-وعن السدي عن أبيه قال‏:‏ كاتبتني زينب بنت قيس بن مخرمة على عشرة آلاف فلما حلت تركت لي ألفاً وكانت ممن صلى إلى القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني وفيه الحسين بن عمرو بن محمد العنقزي وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن أعتق نصيباً في عبد

7283-عن إسماعيل بن أمية عن جده قال‏:‏ كان غلام يقال له‏:‏ طهمان أو ذكوان فأعتق جده نصيبه فجاء العبد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تعتق في عنقك وترق في رقك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وكان يخدم سيده حتى مات‏.‏

رواه أحمد وهو مرسل ورجاله ثقات‏.‏ ورواه الطبراني فقال‏:‏ عن إسماعيل بن أمية عن أبيه عن جده‏.‏ رواه من طريق عبد الله بن أحمد عن أبيه بإسناده فيحتمل أن يكون سقط من نسختي عن أبيه عن جده والله أعلم‏.‏

7284-وعن عبد الله بن سنان المزني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يعتق الرجل من عبده ما شاء إن شاء ثلثاً وإن شاء ربعاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال‏:‏

‏"‏إن شاء خمساً ليس بينه وبين الله ضغطة ‏(‏قهر وكره‏)‏‏"‏‏.‏

وفيه محمد بن فضاء - بالفاء - وهو ضعيف‏.‏

7285-وعن جابر بن عبد الله أن عبداً كان بين عشرة فأعتق تسعة منهم وأبى العاشر أن يعتق وقال‏:‏ يا رسول الله سمائي‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏سمائك فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عدي بن الفضل وهو متروك‏.‏

7286-وعن محمد بن عمر بن سعيد أن عبداً كان بين عشرة فأعتقوه إلا واحداً منهم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستشفع به على الرجل وكلمه فيه فوهب الرجل نصيبه للنبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقول‏:‏ أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وكان اسمه رافع أبو البهي‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ ومحمد بن عمر هذا لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7287-وعن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلاً من هذيل أعتق شقيصاً له في مملوك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏هو حر وليس لله تبارك وتعالى شريك‏"‏‏.‏

رواه أحمد بمثل حديث قبله وهذا لفظه،ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7288-وعن سعيد بن المسيب قال‏:‏ حفظنا عن ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏من أعتق شقيصاً في مملوك ضمن لهم بقيته‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7289-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أعتق نصيباً في مملوك ضمن لهم نصيبهم من ماله‏"‏‏.‏

رواه البزار عن إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى عن أبيه وهما ضعيفان‏.‏

7290-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أعتق شقيصاً له من رقيق فإن عليه أن يعتق بقيته فإن لم يكن له مال استسعى العبد في ثمنه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن إسحاق المروزي وهو ضعيف‏.‏

7291-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا كان العبد بين شركاء فأعتق بعضهم قُوِّم عليه بأغلى القيمة فيغرم ثمنه ويعتق العبد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه المثنى بن الصباح وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

7292-وعن عبادة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أعتق شقيصاً من مملوك فهو ضامن بقيته‏"‏‏.‏

7293-وفي رواية‏:‏ ‏"‏فعليه جواز عتقه إن كان له مال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة‏.‏

7294-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كان رجلان من جهينة بينهما غلام فأعتقه أحدهما فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فضمنه إياه وكانت له غنيمة قريب من مائة شاة فباعها فأعطى صاحبه‏.‏

رواه الطبراني وفيه الحسن بن عمارة وهو ضعيف‏.‏

  باب فيمن أعتق عبيداً لم يسعهم الثلث

تقدم في الوصايا‏.‏

  باب في أم الولد

7295-عن خوات بن جبير قال‏:‏ مات رجل وأوصى إلي فكان فيما أوصى به أم ولده وامرأة حرة فوقع بين المرأة وأم الولد كلام فقالت لها المرأة‏:‏ يا لكعاء غداً يؤخذ بيدك فتباعين في السوق‏.‏ فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏لا تباع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

وقد تقدم في أم الولد غير هذا‏.‏

  باب في المدبِّر

7296-عن عمرة أن عائشة اشتكت فطالت شكواها فقدم إنسان المدينة يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها قال‏:‏ والله إنكم لتنعتون نعت امرأة مطبوبة‏.‏ قالوا‏:‏ هذه امرأة ‏[‏مسحورة‏]‏ سحرتها جارية لها‏.‏ قالت‏:‏ نعم أردت أن تموتي فأعتق‏.‏ قالت‏:‏ وكانت مدبرة فقالت‏:‏ بيعوها من أشد العرب ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  كتاب النكاح

  باب الحث على النكاح وما جاء في ذلك

7297- عن أبي ذر قال‏:‏ دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له‏:‏ عكاف بن بشر التميمي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا عكاف هل لك من زوجة‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ولا جارية‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وأنت موسر بخير‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ وأنا موسر بخير‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أنت إذن من إخوان الشياطين،لو كنت من النصارى كنت من رهبانهم،إن سنتنا النكاح،شراركم عزابكم،وأراذل موتاكم عزابكم،أبالشياطين تمرسون‏؟‏ ما للشياطين سلاح أبلغ في الصالحين من النساء إلا المتزوجين أولئك المطهرون المبرؤون من الخنا‏.‏ ويحك يا عكاف إنهن صواحب أيوب وداود ويوسف وكرسف‏"‏‏.‏ قال له بشر بن عطية‏:‏ من كرسف يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏كان يعبد الله بساحل من سواحل البحر ثلاث مائة عام يصوم النهار ويقوم الليل ثم إنه كفر بالله العظيم في سبب امرأة عشقها وترك ما كان عليه من عبادة الله عز وجل ثم استدركه الله عز وجل ببعض ما كان منه فتاب عليه‏.‏ ويحك يا عكاف تزوج وإلا فأنت من المذبذبين‏"‏‏.‏ قال‏:‏ زوجني يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏زوجتك كريمة بنت كلثوم الحميري‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7298-وعن عطية بن بشر المازني قال‏:‏ جاء عكاف بن وداعة الهلالي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا عكاف ألك زوجة‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ولا جارية‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وأنت صحيح موسر‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ نعم والحمد لله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فأنت إذن من إخوان الشياطين،إما أن تكون من رهبان النصارى فأنت منهم،وإما أن تكون منا‏.‏ فاصنع كما نصنع فإن من سننا النكاح‏.‏ شراركم عزابكم،وأراذل أمواتكم عزابكم‏.‏ أبالشياطين يمرسون‏؟‏ ما لهم في نفسي سلاح أبلغ في الصالحين من الرجال والنساء إلا المتزوجون أولئك المطهرون المبرؤون من الخنا‏"‏ فذكر الحديث بنحو حديث أبي ذر إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏ويحك يا عكاف تزوج فإنك من المذبذبين‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فقال عكاف‏:‏ يا رسول الله لا أتزوج حتى تزوجني من شئت‏.‏ قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏فقد زوجتك على اسم الله وبركته كريمة بنت كلثوم الحميري‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف‏.‏

7299-وعن أبي هريرة قال‏:‏ لو لم يبق من أجلي إلا يوم واحد لقيت الله بزوجة‏.‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏شراركم عزابكم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه خالد بن إسماعيل المخزومي وهو متروك‏.‏

7300-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ لو علمت أنه لم يبق من أجلي إلا عشر ليال لأحببت أن لا يفارقني فيهن امرأة‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي وهو ثقة ولكنه اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7301-وعن أبي هريرة قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء والمترجلات من النساء المتشبهات بالرجال‏.‏ والمتبتلين من الرجال الذين يقولون‏:‏ لا نتزوج‏.‏ والمتبتلات من النساء اللاتي يقلن مثل ذلك‏.‏ وراكب الفلاة وحده‏.‏ فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استبان ذلك في وجوههم‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏البائت وحده‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه الطيب بن محمد وثقه ابن حبان وضعفه العقيلي وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7302-وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أربعة لعنهم الله فوق عرشه وأمنت عليهم الملائكة الذي يحصن نفسه عن النساء ولا يتزوج ولا يتسرى لأن لا يولد له ‏[‏ولد‏]‏‏.‏ والرجل يتشبه بالنساء وقد خلقه الله ذكراً‏.‏ والمرأة تتشبه بالرجال وقد خلقها الله أثنى‏.‏ ومضلل المساكين‏"‏‏.‏ قال خالد بن الزبرقان‏:‏ - يعني يهزأ بهم - يقول للمسكين‏:‏ هلم أعطك فإذا جاءه ‏[‏الرجل‏]‏ قال‏:‏ ليس معي شيء‏.‏ ويقول للمكفوف‏:‏ اتق البئر اتق الدابة وليس بين يديه شيء‏.‏ والرجل يسأل عن دار القوم فيرشده إلى غيرها‏.‏

رواه الطبراني من طريق حماد بن عبد الرحمن العكلي عن خالد بن الزبرقان وكلاهما ضعيف‏.‏

7303-وعن أبي نجيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كان موسراً لأن ينكح ثم لم ينكح فليس مني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وإسناده مرسل حسن كما قال ابن معين‏.‏

7304-وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على فتية من قريش شباب فقال‏:‏

‏"‏يا معشر الشباب من استطاع منكم الطول فلينكح أو فليتزوج وإلا فعليه بالصوم فإنه له وجاء‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط ورجال الطبراني ثقات‏.‏

7305-وعن عبيد بن سعد يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أحب فطرتي فليستن بسنتي ومن سنتي النكاح‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات إن كان عبيد بن سعد صحابي وإلا فهو مرسل‏.‏

7306-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا معشر الشباب من كان منكم ذا طول فليتزوج ومن لا فعليه بالصوم - أحسبه قال‏:‏ - فإنه له وجاء‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط ورجال الطبراني ثقات‏.‏

7307-وعن أنس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهي عن التبتل نهياً شديداً ويقول‏:‏

‏"‏تزوجوا الودود الولود إني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه أحمد و الطبراني في الأوسط من طريق حفص بن عمر عن أنس وقد ذكره ابن أبي حاتم وروى عنه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

7308-وعن سعيد بن العاص أن عثمان بن مظعون قال‏:‏ يا رسول الله ائذن لي في الاختصاء‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله قد أبدلنا بالرهبانية الحنفية السمحة والتكبير على كل شرف فإن كنت منا فاصنع كما نصنع‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن زكريا وهو ضعيف‏.‏

7309-وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من تزوج فقد أعطي نصف العبادة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه عبد الرحيم بن زيد العمي وهو متروك‏.‏

7310-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان فليتق الله في النصف الباقي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين وفيهما يزيد الرقاشي وجابر الجعفي وكلاهما ضعيف وقد وثقا‏.‏

7311-وعن أبي نجيح قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مسكين مسكين مسكين رجل ليس له امرأة وإن كان كثير المال‏.‏ مسكينة مسكينة مسكينة امرأة ليس لها زوج وإن كانت كثيرة المال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات إلا إن أبا نجيح لا صحبة له‏.‏

7312-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا شباب قريش لا تزنوا احفظوا فروجكم ألا من حفظ فرجه فله الجنة‏"‏‏.‏

7313-وفي رواية‏:‏ ‏"‏ألا من حفظ فرجه دخل الجنة‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7314-وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف‏.‏

7315-وعن أبي طلحة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا شباب قريش لا تزنوا من سلم له شبابه فله الجنة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وإسناده منقطع وفيه من لم أعرفه‏.‏

7316-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أيما شاب تزوج في حداثة سنه عج شيطانه‏:‏ يا ويله يا ويله عصم مني دينه‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه خالد بن إسماعيل المخزومي وهو متروك‏.‏

7317-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما أصبنا من دنياكم إلا نساءكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه زكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع ولم أجد من ذكره،وبقية رجاله ثقات‏.‏

7318-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خمسة من سنن المرسلين‏:‏ الحياء والحلم والحجامة والتعطر والنكاح‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسماعيل بن شيبة قال الذهبي‏:‏ واهٍ‏.‏ وذكر له هذا الحديث وغيره‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي حديث يزيد الخطمي في الحجامة‏.‏

  باب ما جاء في الاختصاء

7319-عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ جاء شاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله ائذن لي في الخصاء‏.‏ قال‏:‏

‏"‏صم واسأل الله من فضله‏"‏‏.‏

رواه أحمد عن رجل عن جابر وبقية رجاله ثقات‏.‏

7320-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله ائذن لي أختصي‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خصاء أمتي الصيام والقيام‏.‏

‏"‏‏.‏ رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات وفي بعضهم كلام‏.‏

7321-وعن عثمان بن مظعون أنه قال‏:‏ يا رسول الله إني رجل تشق علي هذه العزبة في المغازي فتأذن لي في الخصاء فأختصي‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏لا ولكن عليك يا ابن مظعون بالصيام فإنها مجفرة ‏(‏مقطعة للنكاح ونقص للماء‏)‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الملك بن قدامة الجمحي وثقة ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات‏.‏

7322-وعن ابن عباس قال‏:‏ شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العزوبة فقال‏:‏ ألا أختصي‏؟‏ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس منا من خصى واختصى ولكن صم ووفر شعر جسدك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه معلى بن هلال وهو متروك‏.‏

7323-وعن سمرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الرجل أن يتبتل وأن يحرم ولوج بيوت المؤمنين‏.‏

رواه الطبراني وهكذا وجدته في النسخة التي نقلت منها وإسناده حسن‏.‏

وقد تقدم حديث سعيد بن العاص‏.‏

  باب نية الزواج

7324-عن أنس بن مالك قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلاً ومن تزوجها لمالها لم يزده إلا فقراً ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه أو ليصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب وهو ضعيف‏.‏

  باب عليك بذات الدين

7325-عن جابر قال‏:‏ تزوجت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يا جابر تزوجتَ‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أبكراً أو ثيباً‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ ثيباً‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ألا بكراً تلاعبها وتلاعبك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله كن لي أخوات فخشيت أن يدخل بيني وبينهن‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏إن المرأة تنكح لدينها ومالها وجمالها فعليك بذات الدين تربت يداك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا من قوله‏:‏ ‏"‏تنكح المرأة لثلاث‏.‏ ‏"‏‏.‏ إلى آخره‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

7326-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تنكح المرأة على إحدى خصال لجمالها ومالها وخلقها ودينها فعليك بذات الدين والخلق تربت يمينك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجاله ثقات‏.‏

7327-وعن عوف بن مالك الأشجعي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عودوا المريض واتبعوا الجنازة ولا عليكم أن لا تأتوا العرس ولا عليكم أن لا تنكحوا المرأة من أجل حسنها فعل أن لا تأتي بخير ولا عليكم أن لا تنكحوا المرأة لكثرة مالها وعل مالها أن لا يأتي بخير ولكن بذات الدين والأمانة فاتبعوهن‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يزيد بن عياض وهو متروك‏.‏

  باب أي شيء خير للنساء

7328-عن علي أنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏أي شئ خير للمرأة‏؟‏‏"‏ فسكتوا فلما رجعت قلت لفاطمة‏:‏ أي شئ خير للنساء‏؟‏ قالت‏:‏ لا يراهن الرجال‏.‏ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏إنها فاطمة بضعة مني‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه من لم أعرفه وعلي بن زيد أيضاً‏.‏

باب في المرأة تشرط لزوجها أن لا تتزوج بعده‏.‏

7329-عن أم مبشر أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب امرأة البراء بن معرور فقالت‏:‏ إني شرطت لزوجي‏:‏ أن لا أتزوج بعده‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن ذلك لا يصلح‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والصغير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب تزوجوا النساء يأتينكم بالأموال

7330-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تزوجوا النساء يأتينكم بالأموال‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا مسلم بن جنادة وهو ثقة‏.‏

  باب اليمن في المرأة

7331-عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه أسامة بن زيد بن أسلم وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله ثقات‏.‏

7332-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وفيه ابن سخبرة يقال‏:‏ اسمه عيسى بن ميمون وهو متروك‏.‏

  باب الأمر بالتزويج والإعانة عليه

7333- عن أبي هريرة قال‏:‏ جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إني زوجت ابنتي وإني أحب أن تعينني بشيء‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ما عندي شيء‏؟‏ ولكن إذا كان غداً فأتني بقارورة واسعة الرأس وعود شجرة‏"‏‏.‏ قال وذكر الحديث في النوادر‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه حلبس بن غالب وهو متروك‏.‏

7334-وعن ربيعة الأسلمي قال‏:‏ كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي‏:‏ ‏"‏يا ربيعة ألا تزوج‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ لا والله يا رسول الله ما أريد أن أتزوج وما عندي ما يقيم المرأة وما أحب أن يشغلني عنك شيء‏.‏ فأعرض عني ثم قال لي الثانية‏:‏ ‏"‏يا ربيعة ألا تزوج‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ ما أريد أن أتزوج ما عندي ما يقيم المرأة وما أحب أن يشغلني عنك شيء‏.‏ فأعرض عني ثم رجعت إلى نفسي فقلت‏:‏ والله لرسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم مني بما يصلحني في الدنيا والآخرة والله لئن قال لي أتزوج لأقولن نعم يا رسول الله مرني بما شئت‏.‏ فقال لي‏:‏ ‏"‏يا ربيعة ألا تزوج‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ بلى مرني بما شئت‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏انطلق إلى آل فلان - حي من الأنصار كان فيهم تراخ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقل لهم‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلني إليكم يأمركم أن تزوجوني فلانة‏"‏ - لامرأة منهم - فذهبت إليهم فقلت لهم‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلني إليكم يأمركم أن تزوجوني فلانة‏.‏ فقالوا‏:‏ مرحباً برسول الله وبرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لا يرجع رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بحاجته‏.‏ فزوجوني وألطفوني وما سألوني البينة

فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حزيناً فقال لي‏:‏ ‏"‏ما لك يا ربيعة‏؟‏‏"‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله أتيت قوماً كراماً فزوجوني وألطفوني وما سألوني البينة وليس عندي صداق‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا بريدة الأسلمي اجمعوا له وزن نواة من ذهب‏"‏ قال‏:‏ فجمعوا لي وزن نواة من ذهب فأخذت ما جمعوا لي فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اذهب بهذا إليهم فقل لهم‏:‏ هذا صداقها‏"‏‏.‏ فأتيتهم فقلت‏:‏ هذا صداقها‏.‏ فقبلوه ورضوه وقالوا‏:‏ كثير طيب‏.‏ قال‏:‏ ثم رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حزيناً فقال‏:‏ ‏"‏يا ربيعة مالك حزين‏؟‏‏"‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله ما رأيت قوماً أكرم منهم ورضوا بما آتيتهم وأحسنوا وقالوا‏:‏ كثير طيب وليس عندي ما أولم‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا بريدة اجمعوا له شاة‏"‏ قال‏:‏ فجمعوا لي كبشاً عظيماً سميناً فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اذهب إلى عائشة فقل لها فلتبعث بالمكتل الذي فيه الطعام‏"‏ قال‏:‏ فأتيتها فقلت لها ما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ هذا المكتل فيه سبع آصع شعير لا والله لا والله إن أصبح لنا طعام غيره خذه‏.‏ قال‏:‏ فأخذته فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما قالت عائشة قال‏:‏ ‏"‏اذهب بهذا إليهم فقل لهم‏:‏ ليصبح هذا عندكم خبزاً‏"‏ ‏[‏فذهبت إليهم وذهبت بالكبش ومعي أناس من أسلم فقال‏:‏ ليصبح هذا عندكم خبزاً‏]‏ وهذا طبيخاً فقالوا‏:‏ أما الخبز فسنكفيكموه وأما الكبش فاكفونا أنتم‏.‏ فأخذنا الكبش أنا وأناس من أسلم فذبحناه وسلخناه وطبخناه فأصبح عندنا خبز ولحم فأولمت ودعوت النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ثم قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاني بعد ذلك أرضاً وأعطى أبا بكر أرضاً وجاءت الدنيا فاختلفنا في عذق نخلة فقلت أنا‏:‏ هي في حدي‏.‏ وقال أبو بكر‏:‏ هي في حدي‏.‏ وكان بيني وبين أبي بكر كلام فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها

وندم فقال لي‏:‏ يا ربيعة رد علي مثلها حتى يكون قصاصاً‏.‏ قلت‏:‏ لا أفعل‏.‏ قال أبو بكر‏:‏ لتقولن أو لأستعدين عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قلت‏:‏ ما أنا بفاعل‏.‏ قال‏:‏ ورفض الأرض وانطلق أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وانطلقت أتلوه فجاء أناس من أسلم فقالوا ‏[‏لي‏]‏‏:‏ رحم الله أبا بكر في أي شيء يستعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي قال لك ما قال‏؟‏ فقلت‏:‏ أتدرون ما هذا‏؟‏ هذا أبو بكر الصديق هذا ثاني اثنين هذا ذو شيبة المسلمين إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله عز وجل لغضبهما فتهلك ربيعة‏.‏ قال‏:‏ ما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ ارجعوا‏.‏ فانطلق أبو بكر رحمة الله عليه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبعته وحدي حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فحدثه الحديث كما كان فرفع رأسه إلي فقال لي‏:‏ ‏"‏يا ربيعة ما لك وللصديق‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله كان كذا كان كذا‏.‏ قال لي كلمة كرهتها‏.‏ قال لي‏:‏ قل كما قلت حتى يكون قصاصاً فأبيتُ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أجل لا ترد عليه ولكن قل‏:‏ غفر الله لك يا أبا بكر‏"‏‏.‏ ‏[‏فقلت‏:‏ غفر الله لك يا أبا بكر‏]‏‏.‏ قال الحسن‏:‏ فولى أبو بكر رحمه الله يبكي‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه مبارك بن فضالة وحديثه حسن،وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

  باب عون الله سبحانه للمتزوج

7335-عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاث من فعلهن ثقة بالله واحتساباً كان حقاً على الله أن يعينه وأن يبارك له‏:‏ من سعى في فكاك رقبة ثقة بالله واحتساباً كان حقاً على الله أن يعينه وأن يبارك له‏.‏ ومن تزوج ثقة بالله واحتساباً كان حقاً على الله أن يعينه وأن يبارك له‏.‏ ومن أحيا أرضاً ميتة ثقة بالله واحتساباً كان حقاً على الله أن يعينه وأن يبارك له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبيد الله بن الوازع روى عنه حفيده عمرو بن عاصم فقط،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب في محبة النساء

7336-عن معقل بن يسار قال‏:‏ لم يكن شيء أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخيل ثم قال‏:‏ ‏[‏اللهم‏]‏ غفرانك بل النساء‏.‏

رواه أحمد‏.‏

7337-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما أصبنا من دنياكم إلا نساءكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه زكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع ولم أجد من ترجمه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب تزويج الولود

7338-عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏انكحوا أمهات الأولاد فإني أباهي بهم الأمم يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه حيي بن عبد الله المعافري وقد وثق وفيه ضعف‏.‏

7339-وعن أنس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول‏:‏ ‏"‏تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

7340-وعن عياض بن غنم قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا عياض لا تزوجن عجوزاً ولا عاقراً فإني مكاثر بكم الأمم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف‏.‏

7341-وعن معاوية بن حيدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سوداء ولود خير من حسناء لا تلد إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة حتى يؤتى بالسقط محبنطئاً على باب الجنة يقال له‏:‏ ادخل الجنة فيقول‏:‏ يا رب وأبواي‏؟‏ فيقال له‏:‏ ادخل الجنة أنت وأبواك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن الربيع وهو ضعيف‏.‏

7342-وعن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يدع أحدكم طلب الولد فإن الرجل إذا مات وليس له ولد انقطع اسمه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

7343-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لأن يربي أحدكم بعد أربع وخمسين سنة جرو كلب خير له من أن يربي ولداً لصلبه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن السمط وصالح بن علي بن عبد الله بن عباس ولم أجد من ترجمها،وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب التسري

7344-عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالسراري فإنهن مباركات الأرحام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك‏.‏

  باب تزويج الأبكار والصغار

7345-عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عليكم بالأبكار فإنهن أنتق أرحاماً وأعذب أفواهاً وأقل حباً وأرضى باليسير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن كنيز السقاء وهو متروك‏.‏

7346-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواهاً وأنتق أرحاماً وأرضى باليسير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو بلال الأشعري ضعفه الدارقطني‏.‏

7347-وعن كعب بن عجرة قال‏:‏ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏يا فلان تزوجت‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال لي‏:‏ ‏"‏تزوجت‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏بكراً أم ثيباً‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ لا بل ثيباً‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فهلا بكراً تعضها وتعضك‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني عن الربيع بن كعب بن عجرة عن أبيه ولم أجد من ترجم الربيع،وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف وقد وثقهم ابن حبان‏.‏

7348-وعن سهلة بنت عاصم بن عدي قالت‏:‏ ولدت يوم حنين يوم فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً فسماني‏:‏ ‏"‏سهلة‏"‏ فقال‏:‏ ‏"‏سهل الله أمرك‏"‏ وضرب لي بسهم وزوجني عبد الرحمن بن عوف يوم ولدت‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك‏.‏

  باب فيمن تزوج من لم تولد

7349-عن كردم بن سفيان الثقفي أن رجلاً قال‏:‏ يا رسول الله‏.‏ فأصغى إليه قال‏:‏ أي جيش كان عثران‏.‏ فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الجيش فقال طارق بن المرقع‏:‏ من يعطيني رمحاً بثوابه‏؟‏ فقلت‏:‏ وما ثوابه‏؟‏ قال‏:‏ أول ابنة تولد لي أزوجه إياها‏.‏ فأعطيته رمحي فلهوت عنه سنين ثم بلغني أنه ولد له ابنة وقد بلغت فقلت‏:‏ انقل إلي أهلي‏.‏ فقال‏:‏ لا إلا بصداق‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وبقدر أي النساء هي‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ قد رأت القتير‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏خير لك أن لا تأثم و‏[‏لا‏]‏ تؤثم‏.‏ دعها عنك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفي إسناده مساتير وليس فيهم ضعف‏.‏

  باب في الذي يعتق أمته ثم يتزوجها

7350-عن ابن مسعود قال‏:‏ مثل الذي يعتق سريته ثم ينكحها كمثل الذي أهدى بدنة ثم ركبها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

7351-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أربعة يؤتون أجرهم مرتين‏:‏ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ومن أسلم من أهل الكتاب ورجل كانت عنده أمة فأعجبته فأعتقها ثم تزوجها وعبد مملوك أدى حق الله وحق سادته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

  باب في أولاد الحر من الأمة المملوكة

7352-عن المستورد بن الأحنف قال‏:‏ جاء رجل إلى ابن مسعود فقال‏:‏ إن عمي أنكحني وليدته وإنها ولدت لي وإنه يريد أن يسترقهم‏؟‏ فقال‏:‏ ليس ذلك له‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب تزويج الأقارب

7353-عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى ترجعوا حرابين وحتى يعمد الرجل إلى النبطية فيتزوجها على معيشة ويترك بنت عمه لا ينظر إليها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جعفر بن الزبير وهو كذاب‏.‏

7354-وعن طلحة قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏الناكح في قومه كالمعشب في داره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أيوب بن سليمان بن حذلم ولم أجد من ذكره هو ولا أبوه،وبقية رجاله ثقات‏.‏